المجلس الأعلى للطاقة يستعرض انجازات مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة في دبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 مايو 2023 ترأس سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، الاجتماع السادس والسبعين للمجلس، والذي عقد عن بعد، بحضور معالي سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس.

حضر الاجتماع سعادة أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس، وأعضاء المجلس كلٌ من سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، وسعادة عبدالله بن كلبان، العضو المنتدب لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وسعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك، وخوان فرييل، المدير العام لمؤسسة دبي للبترول، وحسين البنا، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات.

ناقش الاجتماع آخر تطورات مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة في دبي تماشياً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050، حيث تم استعراض مراحل الإنجاز في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي بلغت قدرته الانتاجية 2327 ميجاوات بالإضافة إلى 533 ميجاوات تحت الانشاء. كما أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن المرحلة السادسة من المجمع بقدرة 1800 ميجاوات للوصول إلى 5000 ميجاوات من القدرة الانتاجية بنهاية عام 2030. ويشتمل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية على مركز البحوث والتطوير المتخصص في مجالات تطوير الخلايا الكهروضوئية وبطاريات التخزين وتحسين كفاءة ألواح الطاقة الشمسية.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي: “نعمل وفق رؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في جميع المشاريع الاستراتيجية التي ننفذها في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة، ونولي أهمية كبرى للبحوث والتطوير في مجالات الاستدامة والطاقة المتجددة والتي تشمل الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، والطاقة الكهرومائية، والهيدروجين الأخضر، وغيرها”.

كما تم استعراض التقدم في سير العمل في محطة الطاقة الكهرومائية في حتا التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي والتي وصلت نسبة إنجازها إلى 70%، بالإضافة إلى تشغيل أول منشأة لانتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة لدعم استراتيجية تنويع مصادر الطاقة، وتعزيز مسيرة التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر. كما أطلقت الهيئة ضمن برنامجها للفضاء (سبيس دي) أحدث الأقمار الاصطناعية النانوية الداعمة لشبكة الحوسبة السحابية الخاصة بالهيئة، لتعزيز رقمنة شبكات الطاقة والمياه ورفع كفاءة وفاعلية عمليات التخطيط والتشغيل والصيانة الوقائية لقطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع والشبكات الذكية ومحطات شحن السيارات الكهربائية، ودراسة تركيز الأشعة الشمسية وربطها مع عمليات تشغيل محطات الكهرباء من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي.

من جهته، قال سعادة أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي: ” اطلعنا خلال الاجتماع على عرض من شركة غاز الامارات على مبادرة طرح اسطوانات الغاز المسال المركبَة في السوق المحلي في امارة دبي والتي تتميز بمواصفات عالية في السلامة وقلة الوزن، حيث تم طرح عدد 5000 أسطوانة في مناطق مختلفة في الإمارة والتي لاقت اقبالاً كبيراً من المستهلكين، حيث يقوم فريق عمل من غاز الإمارات بنشر التوعية وترويج فوائد التحول النوعي من اسطوانات الغاز الفولاذية إلى اسطوانات الغاز المركبَة لضمان السلامة وسهولة الاستعمال”.